Rasha المدير العام
عدد المساهمات : 108 نقاط : 217 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 27/02/2011 سوريا
| موضوع: دماغ وذاكرة وتعليم مستمر الإثنين فبراير 28, 2011 2:32 pm | |
| . دماغ وذاكرة وتعليم مستمر
يمثل دماغ الإنسان 2% من حجم جسمه , بيد أنه يستهلك 20% من طاقة الجسم الإجمالية. قد يبدو الأمر غريبا لأول وهلة, لكننا إن تأملنا كلما يقوم به الدماغ أو حتى عشره فقط ,فإننا سنتقبل المسألة و نجدها منطقية للغاية. فكل ما تستقبله حواسنا من مناظر أو أصوات أو مؤثرات أو إشارات تحلل في الدماغ فتجعله يربطها بمعلومات سابقة , أو يخزنها أويرتب ردود فعل مناسبة .
دماغنا يجعلنا نتعرف على الأشياء من خلال أوصافها و يمكننا من ربطها بأسماءها, فنرى الفاكهة الحمراء الصغيرة الشبه المستديرة و نقول عنها أنها كرز و نرى الطير الأصفر و نقول أنه كناري ونرى المرأة السمراء العديمة الوسامة والتي بأسنانها فج وتصافح الأوغاد باستمرار ونقول أنها كوندوليزا وليست موناليزا . أدمغتنا أعضاء متجددة قابلة للتطور وليست كما كان مزعوما من قبل مكتملة النمو أو ذات عمر محدود.
فالابحاث المعاصرة قدأثبتت ان دماغ الشخص البالغ تتميز بالمرونة والقدرة على الاستجابة للتجارب التي تواجهه وتطويرمهارات جديدة, بل وأن تعلم مهارات جديدة حتى في سن متأخر تطور الدماغ بجعله يخلق ترابطات إضافية بين الخلايا العصبية.
وكما تطور المهارات الدماغ,يسهل هذا الأخير اكتسابها و إتقانها بعد ذلك ويمكننا أن نشبه المسألة بحلقة تأثر و تأثير إيجابيين. لذا فكلما حفزنا أدمغتنا بالتفكير و التعلم و الاطلاع والحفظ كلما كانت لدينا قدرة أكثر على الفهم و التحصيل و الإدراك و التذكر. وإذا أردنا الحفاظ على مااكتسبناه من معلومات فليس علينا إهمالها و عدم استعمالها فالدماغ يطبق نظرية إستعملها أوارمهاuse it or lose it فما لا يطلب يحذف.
وطبعا إذا ذكرنا الدماغ و التعلم تبادرت إلى أذهاننا الذاكرة التي قد تنجدنا أحيانا و تخوننا أخرى. هناك من يقسم الذاكرة إلى ثلاث أقسام و هناك من يتجاوز ذلك إلى خمسة: الذاكرة الوقتية أوالحسية: وهي التي تحفظ ما نراه أونسمعه لمدة قصيرة جدالاتتعدى الثانيتين بالنسبة للبصروالأربع ثواني بالنسبة للسمع. هذه الذاكرة بمثابةالمعبرالذي يستقبل كل المؤثرات الحسية .
2. الذاكرة القصيرة المدى أوالعملية: والتي تصنف فيها المعلومات المتلقاة وتذكرنا بمكان مفاتيح السيارة أوالدرس الذي حفظناه ليلة أمس ولكنها لاتستطيع إعطاء الإنتباه الكافي لكم كبير من المعلومات في آن واحد فهي تحتوي على مايناهز سبع وحدات فقط لتخزين أو تصنيف المعلومات.هي تحفظماتحتاج إليه لفترة قصيرة وترسل الباقي للذاكرةالطويلةالمدى. كما يجدرالإشارة أن المعلومات المصحوبة بمشوشات (كالمطالعة مثلا و التفكير في أمرآخرأوالشرود, أو الإستماع لخطاب وسط الضجيج) تجعل هذه الذاكرة لاتحفظ ماتتلقاه جيدا ولاتصنفه في مكانه ولاترسله بشكل جيد ممايعيق تذكره. يمكن تشبيه الأمر بملف يضيع وسط الزحام ولاتصل منه إلا أوراق لاترجى منها فائدة ولاتكفي لاستنتاج شيء. الذاكرة الدائمة أو الطويلة المدى: وهي التي تحفظ ذكريات طفولتنا وذكريات الأحداث التي مرت في حياتنا ومادرسناه سنوات مضت. ..وهي التي تعيد إرسال هذا النوع من المعلومات إلى الذاكرة القصيرة المدى حين تحتاجها.
كل هذا يعلمنا أن للتركيز دورا في التعلم و التذكر وأن لحالتنا النفسية السيئة أثناء التلقي اثرسلبي على قدرتنا على الإستيعاب و إسترجاع ماكنا نستمع إليه وأن مساعدة الذاكرة في تصنيف المعلومات تسهل علينا تذكر مانرجوه فيما بعد وأن مالانريد أن ننساه علينا أن ندعمه بتذكرنا له باستمرار أو إضافة مايكون له صلة به إليه.
وعلينا أن لاننسى أنه في لحظات خشوعنا ابتعاد عن المشوشات وتطهير لنفوسنا من الشوائب وفي هذا تقوية لذاكرتنا و تطوير لدماغنا فهاهو ذا دالاي لاما يكتب مقدمة كتاب شارون بيجلي Train your mind change yourbrain لأن الدالاي يدعو إلى وقفات التأمل والخشوع والكتاب يؤكد أن العلم الحديث يثبت أن الذين يسقطون أعباء اليوم عن كاهلهم في أوقات العبادة و لحظات صفاء الروح والتأمل يؤثرون إيجابيا على وظائف دماغهم.
ولأن الدماغ يبقى عضوا كباقي أعضاء الجسم فلنهتم بصحة أجسامنا و نمنحها فترا تها الكافية من النوم و الرياضة والتغدية النافعة والمتوازنة . | |
|
شمعة مضيئة عضو فعال
عدد المساهمات : 64 نقاط : 164 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/02/2011
| موضوع: رد: دماغ وذاكرة وتعليم مستمر الأربعاء مارس 02, 2011 3:50 am | |
| م معلومات مفيدة وشكرا" على الفائدة | |
|
Rasha المدير العام
عدد المساهمات : 108 نقاط : 217 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 27/02/2011 سوريا
| موضوع: رد: دماغ وذاكرة وتعليم مستمر الخميس مارس 10, 2011 8:33 pm | |
| أنا التي أشكر مرورك وقراءتك يا شمعتنا المضيئة دائماً محبتي... | |
|